السبت، 13 سبتمبر 2014

حياة فوتو شوب


الترجمة الحرفية  لكلمة  فوتو شوب تعنى ورشة الصورة

وفى الورشة  يتم عمل الروتوش الخاص ( التعديلات )  لأى صورة لتتجمل الصورة أو تزاد قبحا عن واقعها
وبغض النظر عن البرامج الشهيرة التى انتشرت أخيرا ومنها ما يحمل الإسم فإننا نجيد استخدام  تلك البرامج فى كل حياتنا منذ بدء الخلق وحتى ينتهى وما ظهر من برامج  له استخدام محدود جدا على اللقطات  وعلى الصورة  المرئية التى ارتبطت به
والأدهى من ذلك تلك الورش التى تدار عبر التاريخ  من التحسين والتجميل والتشويه لكل الحياة ويحكمها عوامل تتوقف دائما على مقومات تلك الحالات والنهاية تكون بإخراج الصورة عن واقعها الحقيقى لتتلاءم مع المتطلبات

تلك المقدمة تعنى أننا جميعا حرفيون مهرة فى تلك الصناعة التاريخية من التزييف لواقع الأحداث والصور حتى ولو كنا مجرد اشخاصا عاديون لنا ورش  خاصة فيها نقوم بتعديل الصور كما نريد وليست كما هى عليه من حقائق وقد يكون باقتناع منا وربما بغير وعى منا  يكون

وهنا تكمن المشكلة الأكثر تعقيدا
ويكون السؤال
وكيف لنا أن نتخلص من تكوين يتم فيها التزييف والتزوير لكل الحقائق ولو بالتجميل

ارجع الى تخاريف ترتبط بالموضوع
فى موسم الحج لعام 2008م ويعادل 1429هـ
مر العام الأول لى هنا وأنا فى بداية الصراع مع الدولة التى تقيم الحدود وتحكم بالشرع فى حقوق العباد ويعلم الله وكيف مر هذا العام من صراعات الشر مع الشر فكما أعتقد انه لا صراع بين الشر والخير ولكن الصراع يكون بين الشر ومرادفاته من الشر ولو كان بمسمى الخير
وألاف الصور المزيفة عن العدل فى دولة الأسلام والرحمة التى لم تسكن الا تلك العقيدة حتى  طالت الحيوانات والقطط والكلاب والحمير والابل وكل المخلوقات وكل الراشدون وكل المؤمنون فى الجنة التى حفها الله بالمكاره والنار التى حفت بالشهوات ونكتة عن من استهوته الحياة الدنيا بما فيها من متاع حتى دخل النار ولم يجد الا وجوه غابرة لأبو جهل وأبو لهب والأشكال المرعبة التى شخصتها السينما بالغباء والفجور ويسأل وأين أجد نانسى وهيفاء والحاجات اللى بسببها دخلت النار وتكون الإجابة الصادمة له أنها كانت فقط مجرد اعلانات للفيلم
مصيبة سودة
يعنى مفيش فى النار هيفاء ولا نانسى
مفيش غير ابو لهب وابو جهل وابو لسان طويل
يبقى كده الواحد يدخل الجنة بشرفه احسن من البهدله فى النار مع الحيوانات دى ومش معقول كمان يكون البهدلة فى الدنيا وكمان فى الآخرة
فى هذا العام اديت فريضة الحج ومعى اختاى
تهربتا من عمرة رمضان فى بيت من شعاب مكة ومعهما الكثيرات ويقولون عنهن متخلفات ولم يعجبنى الاسم فليست أختاى من المتخلفات بل من الملتزمات ومن المكافحات على طول الحياة وليس لكونهما عقدتا النية للحج أن يوصما بتلك الوصمة التى تدل على تخلف من أطلقها

ولابد من النظام
ولكن عن أى نظام تتكلم
النظام الذى فشل فى ترتيب الحياة لزيارة البيت وأداء الفريضة لأكثر من 1400 مرة متتالية
وهل هذا نظام
انه اجتهاد فى مصائر العباد وليس لمن يجتهد فى المصائر أى ثواب اذا أصاب فما بالنا ان أخطأ
انها حقوق
لا تحتاج الى اجتهادات بل تحتاج الى ترتيبات

لا يختلف الأمر كثيرا عن المجتمع المصرى الذى يتفاخر ويتفشخر كثيرا عن حضارته الفرعونية وعمرها 7000 عام من الفشل فى فك الطلاسم والفشل فى اجتهادات النصب على السائحين باسم الحضارة التى اعجزت العالم عن فهمها ويقودها بلطجية من وزراء السياحة والمنتفعين بحاجة الزائرين الى معرفة المزيد وياليتهم لا يحضرون حتى لا تزداد الصورة تشوها كما هى عليه لتلك الحضارة العظيمة فى أذهان البعض

خلينا فى الموضوع
المهم ولكونهما متخلفتان كان لهما أن يستخرجا وثيقة للسفر ومثلهما الكثير هنا فى ترحيلات مدينة جدة من كل الأجناس ينتظرون تعطف حكوماتهم بوثائق لسفرهم وللعودة الى ديارهم بعد تخلفهم الذى هم عليه وكأنه لهم هو جزء العقاب
مكان مفتوح يعيشون فيه ويوجد به مسجد وحيد لا يفتح الا أوقات الصلاة ولا توجد به مياه للوضوء ويتم قطع التيار الكهربى عن مخارج الأفياش كى لا يشحنوا تليفوناتهم المحمولة وبالتالى لا يطمئن عليهم أقاربهم فى أوطانهم وهذا جزء من العقاب للمتخلفين والمتخلفات

وفى صلاة المغرب دخلنا للصلاة وكان هناك نقاش بين المعين للصلاة وبين احد المتخلفين للحج وحضرت الحوار
يقول المتخلف للحج للشيخ الامام اليس هناك من يؤذن للصلاة غير هذا المؤذن البنجالى الذى لا يعرف اللغة العربية ومخارج الحروف له غير مفهومة
يرد الامام الشيخ المعين للصلاة على المتخلف  خليك فى مشكلتك وهمك اللى انت فيه
يقول المتخلف انا لا توجد عندى مشكلة وليس عندى هم بل المشكلة عندكم والهم همكم
وبناقص الصلاة وراك ياأخى
وخرجنا  من المسجد دون صلاة حتى انتهت الصلاة القائمة فدخلنا  المسجد لأداء صلاة الجماعة للمتخلفين واتخذنا هذا المتخلف لنا اماما ليؤمنا فى صلاة هذا المغرب

ولقطة أخرى وكانت فى مدينة الرياض بعدها بسنوات
وبعدما لم يتعدل الحال الذى انا فيه منذ 2008 م من مشاوير الى اللجنة العليا كل خمسة أو ستة أشهر ويكون التأجيل بلا أسباب
وفى حوار هادئ كانت تناقشنى التى لم تكمل عامها الرابع وتقول : حرام عليك ياجدو والله بيقول الله أكبر
وأضحك منها وأكرر لها انتى مش سامعه كويس دا بيقول اااااااه يانا يابا
تبكى بحرقة
وتشتكى لأمها
وتخبرها أمها بأنها على حق ولكن صوت المؤذن مش واضح وجدو مش سامع كويس

وللحديث بقايا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.